أساسيات
صلاة الجمعة آل-هو صلاة يؤديها يوم الجمعة والذي يحل محل صلاة الظهر. يشار إليها أحيانا باسم "صلاة الجمعة". وهو يتألف من خطبة (الخطبة) التي قدمها الإمام بعد ذلك سيقود الشعب في 2 ركعات.
على من كصلاة الظهر تلزم الجمعة
وقت صلاة الجمعة واجب على كل حر، بالغ، عاقل مسلم المقيم الذي لديه القدرة على حضور صلاح ولايوجد عذر لتفوت.
قال الله تعالى في تفسير قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا عندما يتم الإعلان عن النداء للصلاة يوم الجمعة (يوم الجمعية)، فبادر بجدية إلى ذكر الله، وذروا الأعمال (والمرور) ذلكم خير لكم إن كانوا يعلمون "(سورة جمعة، 62: 9)
ويمكن الاطلاع عليه من السنة أن النبي محمد (s.a.w) وأوضح أنه ليس بفرض على النساء للذهاب jummuah وبالتالي يتم استبعادها من الآيات أعلاه.
وقت صلاة الجمعة، غير واجب على ما يلي:
النساء والأطفال
الشخص الذي يعاني ويواجه صعوبات إذا ذهب إلى المسجد، أو الذي يخشى أن سيتم زيادة مرضه من خلال الذهاب الى المسجد
للمسافر، حتى لو كان هو البقاء في مكان معين خلال فترة بداية كصلاة الظهر الجمعة، فإنه ليس بواجب
واحد الذي هو في الدين، ولا يمكن سداد دينه، وبالتالي يخشى انه سيتم سجن، والذي يخشى أنه سوف يتعرض للأذى من قبل حاكم ظالم
القيود البيئية مثل المطر والطين والبرد القارس، وهلم جرا.
لسنا مضطرين كل هؤلاء الناس للصلاة صلاح الجمعة على الرغم من أنهم مضطرون لصلاة الظهر. يجب احد منهم يصلي كصلاة الظهر الجمعة، فإنه لا يزال ساري المفعول بالنسبة لهم، وسوف لن تكون ملزمة للصلاة الظهر.
اعتقد لا يسمح للنساء لحضور المسجد؟
على الرغم من أن المرأة ليست ملزمة لأداء صلاة الجمعة، ولكن من المهم أن نلاحظ أن النساء في عهد النبي (ص) وحضر المسجد وكانت تصلي آل جمعة-معه!
ليست هناك آية واحدة في القرآن الكريم، الذي يحظر على السيدات من المساجد الدخول. ليس هناك الحديث الصحيح واحد وأنا على علم والتي تنص على أن النبي (ص) منع أو نهى النساء من الذهاب إلى المساجد. بل العكس:
قال النبي (ص): "لا تمنع الخادمات من الله من الذهاب إلى المسجد من الله." [صحيح مسلم]
"إذا كانت الزوجة من أي واحد منكم يطلب الإذن (للذهاب الى المسجد) لا يمنعها." (صحيح البخاري)
هناك واحد فقط الحديث، والتي ربما كان من الممكن أن يساء فهمه على أنه يعني أن النساء لا ينبغي أن تذهب إلى المسجد. أن الحديث هو كما يلي:
وذكرت عبد الله بن مسعود عن النبي (ص) قوله: ومن أكثر ممتاز للمرأة أن تصلي في بيتها من في حجرتها، وأكثر من ممتازة لها أن تصلي في غرفة خاصة لها من داخل منزلها. [سنن أبي داود]
قال النبي (ص) أنه إذا صلى في المسجد يحصل على 27 أضعاف سلم (Sawab). ورأت بعض النساء أن لديهم أطفال في المنزل وغيرها من الأعمال المنزلية، وبالتالي لا يمكن أن تذهب إلى المسجد. وهكذا، فإن الرجال لديهم ميزة أكبر من النساء لاستقبال مثل هذه النعم. ثم أن النبي (ص) قال الحديث الشريف أعلاه. ذلك على الرغم من أنه من الأفضل للمرأة أن تصلي في المنزل - أنها لا تزال مع ذلك حضور المسجد إذا كانوا يرغبون في بعد أخذ العوامل التالية بعين الاعتبار:
لا ينطبق العطور
قال النبي (صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم): "أيما امرأة وضعت على البخور (البخور والعطور) لا ينبغي أن يحضر هذا صلاة العشاء معنا". (رواه مسلم، 675).
إلى أن تلبس بشكل مناسب
صحيح البخاري كتاب 8 رقم 347. فعن أم عطية: كنا أمر لاخراج لدينا الحائض والنساء فرزهم إلى التجمعات الدينية والاحتجاج من المسلمين على اثنين من المهرجانات العيد. وكانت هذه المرأة الحائض أن الابتعاد عن المصلى. طلبت امرأة، "يا رسول الله! ماذا عن الشخص الذي لا يملك الجلباب *؟ ". وقال: "دعها اقتراض الجلباب من رفيقها".
قال الله تعالى (في تفسير قوله تعالى): "وقل لنساء المؤمنين أن عليهم أن يغضضن من أبصارهن وفروجهم حافظون. أنه ينبغي أن يتم عرض جمالها والحلي إلا ما (يجب عادة) ظهر منها. أنه ينبغي أن يوجه الحجاب على مدى صدورهم ". [24:31]
* الجلباب هو فضفاض الخارجي الملابس / الملابس التي تغطي المرأة من الرأس إلى أخمص القدمين يظهر سوى الوجه واليدين (nb.some العلماء يرون أنه ينبغي أن تكون مشمولة حتى الوجه)، يجب أن الحجاب ثنى أسفل على الصدور. يجب أن الجلباب لا تظهر شكل جسد المرأة ويكون ولا نرى من خلال، الخ.
مزايا الجمعة
تقارير استرالي بن أوس أن النبي قال: "إن معظم الفاضلة من أيامك هو الجمعة. في ذلك اليوم، تم خلق آدم وفي ذلك اليوم مات، (في ذلك اليوم) سوف تكون في مهب قرن والشعب سيكون صعق! . زيادة صلاتك على عاتقي كما ستعرض صلواتك عليه ولي لي "، وقال إن الشعب:" يا رسول الله، وكيف سيتم تقديم صلواتنا لك عندما يكون لديك وافته المنية "وقال:" كتب الله حظرت الأرض من أكل جثث الأنبياء ". [ويرتبط هذا من قبل خمسة، ما عدا في-Tirmizhi.]
قال رسول الله بينما كان يتحدث عن مزايا الجمعة "هناك وقت يوم الجمعة الذي ومسلم، في حين كان هو أو هي أداء الصلاة والدعاء،
سيتم منح كل ما هو أو هي الدعاء ل ". وقال النبي أشار بيده أن هذه الفترة الزمنية القصيرة جدا. [رواه البخاري ومسلم]
قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا عندما يتم الإعلان عن الدعوة للصلاة في يوم الجمعة، وتأتي إلى ذكر الله وذروا الأعمال (وكل شيء آخر)، وهذا هو الأفضل بالنسبة لك إذا كنت يعلمون! ثم عند الانتهاء من الصلاة، قد تفريق في الأرض، والسعي للحصول على المكافأة من الله، واذكروا الله كثيرا لthatyou قد تكون ناجحة "[62: 9-10].
وقال النبي، "الصلوات الخمس وصلاة الجمعة لصلاة الجمعة القادمة، وصيام شهر رمضان إلى رمضان المقبل، هي كفارة من الخطايا التي ارتكبت في بينهما، طالما يتم تجنب الكبائر." [رواه مسلم]
مكافأة لأداء صلاة أداء الجماعة
قال رسول الله (ص): "صلاة الجماعة متفوقة على الانفراد سبعة وعشرين مرة." [البخاري ومسلم]
قال رسول الله (ص) "، كل من يترك بيته في حالة من النقاء لأداء الفريضة، مكافأة له مثلها في ذلك مثل حاج (الوقت) في حالة الإحرام [أي وقال انه يتلقى مكافأة مماثلة لتلك التي من قضاء الوقت في الإحرام في الحج] ". [أبو داود، وصححه الألباني]
صلاة السنة قبل Jummuah؟
(1) اداء 2 RAKAATS SUNNAH الصلاة عند دخول المسجد والتي تسمى تحية المجاهدين مسجد
أبو قتادة (رضي الله عنه) عن: "عندما كان احد منكم يدخل المسجد، فإنه يجب أن أداء اثنين Rak`ah (من صلاة التطوع) قبل الجلوس" قال رسول الله (ص)، [رواه البخاري ومسلم ].
حتى إذا كنت تأتي إلى الجمعة في وقت متأخر، والإمام يعطي الخطبة لا يزال يصلي تلك rakaats 2 للمسجد (جعلها سريعة). المرة الوحيدة التي لا تقرأ لهم إذا كنت تأتي حقا في وقت متأخر وبدأ الإمام في قراءة الجمعة - كما فرض (إلزامي) الأسبقية السنة (الطوعية).
تقارير جابر أن رجلا جاء إلى المسجد يوم الجمعة في حين كان النبي يخطب. النبي استفسر منه: "هل تقدم صلاح؟" أجاب الرجل: "لا!" فقال له: "صلوا ركعتين". [ويرتبط هذا من قبل المجموعة.]
وفي رواية أخرى أنه ينص، قال النبي محمد (ص): "إذا كان أحدكم يأتي إلى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فإنه يصلي ركعتين وجعلها سريعة. "هذا يرتبط أحمد ومسلم وأبو داود.
(2) لها عدد معين أهل السنة وصفه
بشأن أي صلاة السنة الأخرى المعروضة على صلاح الجمعة، ابن Taimiyyah يكتب: كان النبي (ص) لم يقدم أي صلاح بعد الأذان وقبل صلاح الجمعة، وليس لأحد من أي وقت مضى ذات الصلة مثل هذا الفعل منه. أيضا ليس لدينا أي أدلة تثبت أن النبي (ص) يصلي أي سنن في منزله قبل الخروج إلى المسجد يوم الجمعة. ولم يحدد أي وقت ولأي صلاح قبل صلاح الجمعة. ماذا فعل هو تشجيع تلك الذهاب مبكرا إلى المسجد يوم الجمعة إلى الانخراط في الصلاة:
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى alehi wasallam قال: "من يجعل الغسل يوم الجمعة وبعد ذلك يذهب إلى المسجد ويصلي ما تم وصفه له، وتبقى هادئة في حين الإمام يسلم الخطبة، ثم يصلي مع الإمام، وقال انه قد غفرت له ما بين أن الجمعة والقادم وثلاثة أيام إضافية ". [مسلم].
عندما صحابة الرسول ستصل إلى المسجد يوم الجمعة، فإنها تصلي ما قدر كان من السهل بالنسبة لهم. بعضهم يصلي عشرة ركعة، وصلى بعض اثني عشر وبعض الوحيدة ثمانية وغيرهم أقل من ذلك. لهذا السبب أكثر أهل العلم من يرى أنه لا توجد صلاة السنة مع عدد محدد من ركعة أو الوقت، قبل الجمعة، للا يوجد شيء سواء في الإجراءات أو أقوال النبي لدعم أو تأكيد ذلك.
ممنوع التكلم أثناء الخطبة
الغالبية العظمى من العلماء من يرى أنه يجب أن يكون صامتا أثناء الخطبة، واحد هو عدم الانخراط في محادثة أثناء الخطبة، وليس حتى لو كان لطلب واحد للقيام ببعض جيدة أو وقف بعض الشر، حتى للعودة إلى السلام.
تقارير عن ابن عباس أن النبي صلى alehi wasallam قال: "من يتحدث في الجمعة بينما والإمام يخطب مثل الحمار الذي يحمل أسفارا، وبالنسبة لأولئك الذين يقولون له أن تكون هادئة، ليس هناك [مكافأة ] لجمعة ". [ويرتبط هذا أحمد وابن أبي الشيبة، البزار، والطبراني. وقال ابن حجر في Bulugh alMaram: "ليس هناك خطأ في سنده."]
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إذا، خلال صلاة الجمعة في حين والإمام يخطب، وكنت اقول صاحبك أن تكون هادئة، ثم كنت قد تحدثت داع" [رواه الجماعة، حفظ ابن ماجه .]
أبو الإعلان الدرداء يقول: "إن النبي كان على المنبر وكان يخاطب الناس وقرأ آية، وبجواري وكان أبي بن كعب، وسألته: وعندما تم كشف هذه الآية؟" ورفض التحدث معي حتى رسول الله نزل من على المنبر ثم قال لي: "لديك شيئا من الجمعة، ما عدا الكلام عديم الفائدة الخاص بك." كان النبي قد انتهى، ذهبت إليه وأبلغه ما حدث، وقال: "لقد أبي قال الحقيقة. إذا سمعت إمامك يتكلم، تكون هادئة حتى يتم الانتهاء من انه "" [أحمد والطبراني].
الانغماس في محادثة عندما لا يتم تسليم الخطبة، ويجوز أي قبل أو بعد الخطبة.
استقامة الصفوف!
عن أبي Mas`ud: قال رسول الله (ص) يستخدم ليربت بلطف أكتافنا عندما كنا نقف في صفوف وقت صلاة ويقول: "حافظوا على (الصفوف) على التوالي. لا تختلف عن بعضها البعض لئلا قلوبكم يجب أن يعاني من الفتنة. السماح لأولئك منكم الذين هم نضجا والحكمة أن تكون أقرب لي، وبعد ذلك أولئك الذين هم بجانبهم. "[رواه مسلم]
فعن أنس بن مالك: قال النبي (ص) قال: "تصويب الصفوف لأراك من وراء ظهري". وأضاف أنس، "كل واحد منا يستخدم لوضع كتفه مع كتف رفيقه ورجله القدم من رفيقه. "[رواه البخاري]
أنس ب. ذكرت مالك قال: قال رسول الله (ص): تصويب الصفوف لاستقامة صف هو جزء من كمال الصلاة. [مسلم]
رواه عبد الله بن عمر: إن النبي (ص) قال: "ترتيب الصفوف في النظام، والوقوف جنبا إلى جنب، إغلاق الثغرات، يمكن استيعاب لإخوانكم، ولا يترك ثغرات للشيطان. من ينضم تصل على التوالي، وقال انه سينضم إلى الله (أي إلى رحمة الله)؛ وأيا كان يقطع على التوالي، وقال انه سيتم قطع من الله (أي من رحمته) ". [أبو داود]
عندما حان الوقت لصلاة الجماعة، بل هو من السنة للشعب للوقوف معا في خطوط مستقيمة وتبقى قريبة الكتف أي إلى الكتف والقدم إلى القدم. لا حفظ فجوات كبيرة بين بعضها البعض. صلاة الجماعة هو كل شيء عن الوحدة ونحن جميعا جزء من الأمة واحدة بغض النظر عن العرق أو الجنسية أو غنيا أو فقيرا، قويا أو ضعيفا - عن الوقوف بجانب بعضها البعض في طاعة الله.
ملاحظة: إذا كان في الصلاة، حاولت الدرس الفجوة بينك وبين صاحبك وأنهم حافة بعيدا، فهم لا يوجد شيء يمكنك القيام به، لا تذهب مجنون يحاول الاقتراب منهم - فقط تفعل ما هو في قدرتك.
وجوب متابعة الإمام وممنوع يتقدم عليه
عندما صلاة الجماعة، يجب على الناس متابعة الإمام يفعل ذلك بالضبط "متابعة" الإمام، لا تفعل أفعالك أمامه، القيام بها قليلا بعده.
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي قال صلى alehi wasallam: "تم اختيار الإمام اتباعه؛ وبالتالي، لا تختلف معه. عندما يجعل تكبيرة، وجعل التكبير، عندما يذهب إلى الركوع، وجعل الركوع. عندما يقول "الله يسمع منه لمن حمده (Sami'Al-اهو يمان حميدة)، 'يقول' يا الله، ربنا لك الحمد ملك (Rabbana وا-اكا-L الحمد)." عندما يذهب إلى سجدة ، وجعل السجدة. إذا كان يصلي جالسا، ثم كل شيء يجب أن يكون الجلوس. "[ويرتبط هذا من قبل المجموعة.]
في النسخة أحمد وأبو داود واللفظ "الإمام هو الواجب اتباعها. اذا كان يجعل تكبيرة، وجعل التكبير، ولا تجعل تكبر حتى يفعل ذلك. عندما يذهب إلى الركوع، وجعل الركوع، وعدم إجراء الركوع حتى يفعل ذلك. عندما يذهب إلى سجدة، وجعل سجدة، ولا تجعل سجدة حتى يفعل ذلك ".
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي قال صلى alehi wasallam: "ألا تخشون أنه إذا رفع رأسه قبل الإمام الله قد تتغير رأسك إلى أن حمار" [ويرتبط هذا من قبل المجموعة.] لذلك هذا أمر خطير ، لذلك لا تتسرع قبل الإمام.
صلاة سنة بعد Jummuah
`` عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) عن: أديت جنبا إلى جنب مع النبي (ص) اثنين Rak`ah (صلاة سنة) بعد صلاة الجمعة. [رواه البخاري ومسلم].
أبو هريرة رضي الله عنه (رضي الله عنه) عن: قال رسول الله (ص)، [مسلم] "إذا كان أي شخص منكم بأداء صلاة الجمعة، فإنه يجب أن تعمل أربع Rak`ah (السنة) بعد ذلك.".
ابن عمر (رضي الله عنهما) عن: كان النبي (ص) لا يؤدون أي الصلاة (في المسجد) بعد صلاة الجمعة حتى كان قد عاد إلى منزله. وقال انه بعد إجراء عمليتين Rak`ah هناك. [مسلم].
إمام أحد النووي التعليق: في أحد الأحاديث، ليس هناك ذكر لأربعة Rak`ah، بينما هو مذكور في الآخر أنها اثنين Rak`ah. يمكن استنتاج أن كلا من هذه مقبولة. `العلماء" هي ترى أن الشخص الذي يقوم بها في المسجد، ينبغي أن تؤدي أربعة Rak`ah. في حين أن واحدا أداء لهم في المنزل، يجب إجراء عمليتين Rak`ah.
فمن الأفضل لأداء الركعة أربعة في مجموعات من ثنائي كما قال النبي (ص) يقال إنه قال: "نفذ النوافل ليلا ونهارا في ثنائي." [رواه البخاري]
ثواب يؤدون صلاة التطوع في البيت
النبي قال صلى alehi wasallam: "التفوق من صلاة الرجل في بيته على صلاته عندما يرى الناس له هو كفضل صلاة الفريضة أكثر من واحد الطوعي" [البيهقي، وصححه الألباني]
الإهمال في ما يخص صلاة الجمعة (للرجال)
تقارير أبو الجعد الضمري-AD-أن النبي قال: "من فاتته صلاة الجمعة ثلاثة في صف واحد من الإهمال سوف يكون لها ختم ضعت على قلبه بالله" [الموطأ]
صلاة الجمعة آل-هو صلاة يؤديها يوم الجمعة والذي يحل محل صلاة الظهر. يشار إليها أحيانا باسم "صلاة الجمعة". وهو يتألف من خطبة (الخطبة) التي قدمها الإمام بعد ذلك سيقود الشعب في 2 ركعات.
على من كصلاة الظهر تلزم الجمعة
وقت صلاة الجمعة واجب على كل حر، بالغ، عاقل مسلم المقيم الذي لديه القدرة على حضور صلاح ولايوجد عذر لتفوت.
قال الله تعالى في تفسير قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا عندما يتم الإعلان عن النداء للصلاة يوم الجمعة (يوم الجمعية)، فبادر بجدية إلى ذكر الله، وذروا الأعمال (والمرور) ذلكم خير لكم إن كانوا يعلمون "(سورة جمعة، 62: 9)
ويمكن الاطلاع عليه من السنة أن النبي محمد (s.a.w) وأوضح أنه ليس بفرض على النساء للذهاب jummuah وبالتالي يتم استبعادها من الآيات أعلاه.
وقت صلاة الجمعة، غير واجب على ما يلي:
النساء والأطفال
الشخص الذي يعاني ويواجه صعوبات إذا ذهب إلى المسجد، أو الذي يخشى أن سيتم زيادة مرضه من خلال الذهاب الى المسجد
للمسافر، حتى لو كان هو البقاء في مكان معين خلال فترة بداية كصلاة الظهر الجمعة، فإنه ليس بواجب
واحد الذي هو في الدين، ولا يمكن سداد دينه، وبالتالي يخشى انه سيتم سجن، والذي يخشى أنه سوف يتعرض للأذى من قبل حاكم ظالم
القيود البيئية مثل المطر والطين والبرد القارس، وهلم جرا.
لسنا مضطرين كل هؤلاء الناس للصلاة صلاح الجمعة على الرغم من أنهم مضطرون لصلاة الظهر. يجب احد منهم يصلي كصلاة الظهر الجمعة، فإنه لا يزال ساري المفعول بالنسبة لهم، وسوف لن تكون ملزمة للصلاة الظهر.
اعتقد لا يسمح للنساء لحضور المسجد؟
على الرغم من أن المرأة ليست ملزمة لأداء صلاة الجمعة، ولكن من المهم أن نلاحظ أن النساء في عهد النبي (ص) وحضر المسجد وكانت تصلي آل جمعة-معه!
ليست هناك آية واحدة في القرآن الكريم، الذي يحظر على السيدات من المساجد الدخول. ليس هناك الحديث الصحيح واحد وأنا على علم والتي تنص على أن النبي (ص) منع أو نهى النساء من الذهاب إلى المساجد. بل العكس:
قال النبي (ص): "لا تمنع الخادمات من الله من الذهاب إلى المسجد من الله." [صحيح مسلم]
"إذا كانت الزوجة من أي واحد منكم يطلب الإذن (للذهاب الى المسجد) لا يمنعها." (صحيح البخاري)
هناك واحد فقط الحديث، والتي ربما كان من الممكن أن يساء فهمه على أنه يعني أن النساء لا ينبغي أن تذهب إلى المسجد. أن الحديث هو كما يلي:
وذكرت عبد الله بن مسعود عن النبي (ص) قوله: ومن أكثر ممتاز للمرأة أن تصلي في بيتها من في حجرتها، وأكثر من ممتازة لها أن تصلي في غرفة خاصة لها من داخل منزلها. [سنن أبي داود]
قال النبي (ص) أنه إذا صلى في المسجد يحصل على 27 أضعاف سلم (Sawab). ورأت بعض النساء أن لديهم أطفال في المنزل وغيرها من الأعمال المنزلية، وبالتالي لا يمكن أن تذهب إلى المسجد. وهكذا، فإن الرجال لديهم ميزة أكبر من النساء لاستقبال مثل هذه النعم. ثم أن النبي (ص) قال الحديث الشريف أعلاه. ذلك على الرغم من أنه من الأفضل للمرأة أن تصلي في المنزل - أنها لا تزال مع ذلك حضور المسجد إذا كانوا يرغبون في بعد أخذ العوامل التالية بعين الاعتبار:
لا ينطبق العطور
قال النبي (صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم): "أيما امرأة وضعت على البخور (البخور والعطور) لا ينبغي أن يحضر هذا صلاة العشاء معنا". (رواه مسلم، 675).
إلى أن تلبس بشكل مناسب
صحيح البخاري كتاب 8 رقم 347. فعن أم عطية: كنا أمر لاخراج لدينا الحائض والنساء فرزهم إلى التجمعات الدينية والاحتجاج من المسلمين على اثنين من المهرجانات العيد. وكانت هذه المرأة الحائض أن الابتعاد عن المصلى. طلبت امرأة، "يا رسول الله! ماذا عن الشخص الذي لا يملك الجلباب *؟ ". وقال: "دعها اقتراض الجلباب من رفيقها".
قال الله تعالى (في تفسير قوله تعالى): "وقل لنساء المؤمنين أن عليهم أن يغضضن من أبصارهن وفروجهم حافظون. أنه ينبغي أن يتم عرض جمالها والحلي إلا ما (يجب عادة) ظهر منها. أنه ينبغي أن يوجه الحجاب على مدى صدورهم ". [24:31]
* الجلباب هو فضفاض الخارجي الملابس / الملابس التي تغطي المرأة من الرأس إلى أخمص القدمين يظهر سوى الوجه واليدين (nb.some العلماء يرون أنه ينبغي أن تكون مشمولة حتى الوجه)، يجب أن الحجاب ثنى أسفل على الصدور. يجب أن الجلباب لا تظهر شكل جسد المرأة ويكون ولا نرى من خلال، الخ.
مزايا الجمعة
تقارير استرالي بن أوس أن النبي قال: "إن معظم الفاضلة من أيامك هو الجمعة. في ذلك اليوم، تم خلق آدم وفي ذلك اليوم مات، (في ذلك اليوم) سوف تكون في مهب قرن والشعب سيكون صعق! . زيادة صلاتك على عاتقي كما ستعرض صلواتك عليه ولي لي "، وقال إن الشعب:" يا رسول الله، وكيف سيتم تقديم صلواتنا لك عندما يكون لديك وافته المنية "وقال:" كتب الله حظرت الأرض من أكل جثث الأنبياء ". [ويرتبط هذا من قبل خمسة، ما عدا في-Tirmizhi.]
قال رسول الله بينما كان يتحدث عن مزايا الجمعة "هناك وقت يوم الجمعة الذي ومسلم، في حين كان هو أو هي أداء الصلاة والدعاء،
سيتم منح كل ما هو أو هي الدعاء ل ". وقال النبي أشار بيده أن هذه الفترة الزمنية القصيرة جدا. [رواه البخاري ومسلم]
قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا عندما يتم الإعلان عن الدعوة للصلاة في يوم الجمعة، وتأتي إلى ذكر الله وذروا الأعمال (وكل شيء آخر)، وهذا هو الأفضل بالنسبة لك إذا كنت يعلمون! ثم عند الانتهاء من الصلاة، قد تفريق في الأرض، والسعي للحصول على المكافأة من الله، واذكروا الله كثيرا لthatyou قد تكون ناجحة "[62: 9-10].
وقال النبي، "الصلوات الخمس وصلاة الجمعة لصلاة الجمعة القادمة، وصيام شهر رمضان إلى رمضان المقبل، هي كفارة من الخطايا التي ارتكبت في بينهما، طالما يتم تجنب الكبائر." [رواه مسلم]
مكافأة لأداء صلاة أداء الجماعة
قال رسول الله (ص): "صلاة الجماعة متفوقة على الانفراد سبعة وعشرين مرة." [البخاري ومسلم]
قال رسول الله (ص) "، كل من يترك بيته في حالة من النقاء لأداء الفريضة، مكافأة له مثلها في ذلك مثل حاج (الوقت) في حالة الإحرام [أي وقال انه يتلقى مكافأة مماثلة لتلك التي من قضاء الوقت في الإحرام في الحج] ". [أبو داود، وصححه الألباني]
صلاة السنة قبل Jummuah؟
(1) اداء 2 RAKAATS SUNNAH الصلاة عند دخول المسجد والتي تسمى تحية المجاهدين مسجد
أبو قتادة (رضي الله عنه) عن: "عندما كان احد منكم يدخل المسجد، فإنه يجب أن أداء اثنين Rak`ah (من صلاة التطوع) قبل الجلوس" قال رسول الله (ص)، [رواه البخاري ومسلم ].
حتى إذا كنت تأتي إلى الجمعة في وقت متأخر، والإمام يعطي الخطبة لا يزال يصلي تلك rakaats 2 للمسجد (جعلها سريعة). المرة الوحيدة التي لا تقرأ لهم إذا كنت تأتي حقا في وقت متأخر وبدأ الإمام في قراءة الجمعة - كما فرض (إلزامي) الأسبقية السنة (الطوعية).
تقارير جابر أن رجلا جاء إلى المسجد يوم الجمعة في حين كان النبي يخطب. النبي استفسر منه: "هل تقدم صلاح؟" أجاب الرجل: "لا!" فقال له: "صلوا ركعتين". [ويرتبط هذا من قبل المجموعة.]
وفي رواية أخرى أنه ينص، قال النبي محمد (ص): "إذا كان أحدكم يأتي إلى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فإنه يصلي ركعتين وجعلها سريعة. "هذا يرتبط أحمد ومسلم وأبو داود.
(2) لها عدد معين أهل السنة وصفه
بشأن أي صلاة السنة الأخرى المعروضة على صلاح الجمعة، ابن Taimiyyah يكتب: كان النبي (ص) لم يقدم أي صلاح بعد الأذان وقبل صلاح الجمعة، وليس لأحد من أي وقت مضى ذات الصلة مثل هذا الفعل منه. أيضا ليس لدينا أي أدلة تثبت أن النبي (ص) يصلي أي سنن في منزله قبل الخروج إلى المسجد يوم الجمعة. ولم يحدد أي وقت ولأي صلاح قبل صلاح الجمعة. ماذا فعل هو تشجيع تلك الذهاب مبكرا إلى المسجد يوم الجمعة إلى الانخراط في الصلاة:
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى alehi wasallam قال: "من يجعل الغسل يوم الجمعة وبعد ذلك يذهب إلى المسجد ويصلي ما تم وصفه له، وتبقى هادئة في حين الإمام يسلم الخطبة، ثم يصلي مع الإمام، وقال انه قد غفرت له ما بين أن الجمعة والقادم وثلاثة أيام إضافية ". [مسلم].
عندما صحابة الرسول ستصل إلى المسجد يوم الجمعة، فإنها تصلي ما قدر كان من السهل بالنسبة لهم. بعضهم يصلي عشرة ركعة، وصلى بعض اثني عشر وبعض الوحيدة ثمانية وغيرهم أقل من ذلك. لهذا السبب أكثر أهل العلم من يرى أنه لا توجد صلاة السنة مع عدد محدد من ركعة أو الوقت، قبل الجمعة، للا يوجد شيء سواء في الإجراءات أو أقوال النبي لدعم أو تأكيد ذلك.
ممنوع التكلم أثناء الخطبة
الغالبية العظمى من العلماء من يرى أنه يجب أن يكون صامتا أثناء الخطبة، واحد هو عدم الانخراط في محادثة أثناء الخطبة، وليس حتى لو كان لطلب واحد للقيام ببعض جيدة أو وقف بعض الشر، حتى للعودة إلى السلام.
تقارير عن ابن عباس أن النبي صلى alehi wasallam قال: "من يتحدث في الجمعة بينما والإمام يخطب مثل الحمار الذي يحمل أسفارا، وبالنسبة لأولئك الذين يقولون له أن تكون هادئة، ليس هناك [مكافأة ] لجمعة ". [ويرتبط هذا أحمد وابن أبي الشيبة، البزار، والطبراني. وقال ابن حجر في Bulugh alMaram: "ليس هناك خطأ في سنده."]
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إذا، خلال صلاة الجمعة في حين والإمام يخطب، وكنت اقول صاحبك أن تكون هادئة، ثم كنت قد تحدثت داع" [رواه الجماعة، حفظ ابن ماجه .]
أبو الإعلان الدرداء يقول: "إن النبي كان على المنبر وكان يخاطب الناس وقرأ آية، وبجواري وكان أبي بن كعب، وسألته: وعندما تم كشف هذه الآية؟" ورفض التحدث معي حتى رسول الله نزل من على المنبر ثم قال لي: "لديك شيئا من الجمعة، ما عدا الكلام عديم الفائدة الخاص بك." كان النبي قد انتهى، ذهبت إليه وأبلغه ما حدث، وقال: "لقد أبي قال الحقيقة. إذا سمعت إمامك يتكلم، تكون هادئة حتى يتم الانتهاء من انه "" [أحمد والطبراني].
الانغماس في محادثة عندما لا يتم تسليم الخطبة، ويجوز أي قبل أو بعد الخطبة.
استقامة الصفوف!
عن أبي Mas`ud: قال رسول الله (ص) يستخدم ليربت بلطف أكتافنا عندما كنا نقف في صفوف وقت صلاة ويقول: "حافظوا على (الصفوف) على التوالي. لا تختلف عن بعضها البعض لئلا قلوبكم يجب أن يعاني من الفتنة. السماح لأولئك منكم الذين هم نضجا والحكمة أن تكون أقرب لي، وبعد ذلك أولئك الذين هم بجانبهم. "[رواه مسلم]
فعن أنس بن مالك: قال النبي (ص) قال: "تصويب الصفوف لأراك من وراء ظهري". وأضاف أنس، "كل واحد منا يستخدم لوضع كتفه مع كتف رفيقه ورجله القدم من رفيقه. "[رواه البخاري]
أنس ب. ذكرت مالك قال: قال رسول الله (ص): تصويب الصفوف لاستقامة صف هو جزء من كمال الصلاة. [مسلم]
رواه عبد الله بن عمر: إن النبي (ص) قال: "ترتيب الصفوف في النظام، والوقوف جنبا إلى جنب، إغلاق الثغرات، يمكن استيعاب لإخوانكم، ولا يترك ثغرات للشيطان. من ينضم تصل على التوالي، وقال انه سينضم إلى الله (أي إلى رحمة الله)؛ وأيا كان يقطع على التوالي، وقال انه سيتم قطع من الله (أي من رحمته) ". [أبو داود]
عندما حان الوقت لصلاة الجماعة، بل هو من السنة للشعب للوقوف معا في خطوط مستقيمة وتبقى قريبة الكتف أي إلى الكتف والقدم إلى القدم. لا حفظ فجوات كبيرة بين بعضها البعض. صلاة الجماعة هو كل شيء عن الوحدة ونحن جميعا جزء من الأمة واحدة بغض النظر عن العرق أو الجنسية أو غنيا أو فقيرا، قويا أو ضعيفا - عن الوقوف بجانب بعضها البعض في طاعة الله.
ملاحظة: إذا كان في الصلاة، حاولت الدرس الفجوة بينك وبين صاحبك وأنهم حافة بعيدا، فهم لا يوجد شيء يمكنك القيام به، لا تذهب مجنون يحاول الاقتراب منهم - فقط تفعل ما هو في قدرتك.
وجوب متابعة الإمام وممنوع يتقدم عليه
عندما صلاة الجماعة، يجب على الناس متابعة الإمام يفعل ذلك بالضبط "متابعة" الإمام، لا تفعل أفعالك أمامه، القيام بها قليلا بعده.
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي قال صلى alehi wasallam: "تم اختيار الإمام اتباعه؛ وبالتالي، لا تختلف معه. عندما يجعل تكبيرة، وجعل التكبير، عندما يذهب إلى الركوع، وجعل الركوع. عندما يقول "الله يسمع منه لمن حمده (Sami'Al-اهو يمان حميدة)، 'يقول' يا الله، ربنا لك الحمد ملك (Rabbana وا-اكا-L الحمد)." عندما يذهب إلى سجدة ، وجعل السجدة. إذا كان يصلي جالسا، ثم كل شيء يجب أن يكون الجلوس. "[ويرتبط هذا من قبل المجموعة.]
في النسخة أحمد وأبو داود واللفظ "الإمام هو الواجب اتباعها. اذا كان يجعل تكبيرة، وجعل التكبير، ولا تجعل تكبر حتى يفعل ذلك. عندما يذهب إلى الركوع، وجعل الركوع، وعدم إجراء الركوع حتى يفعل ذلك. عندما يذهب إلى سجدة، وجعل سجدة، ولا تجعل سجدة حتى يفعل ذلك ".
تقارير أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي قال صلى alehi wasallam: "ألا تخشون أنه إذا رفع رأسه قبل الإمام الله قد تتغير رأسك إلى أن حمار" [ويرتبط هذا من قبل المجموعة.] لذلك هذا أمر خطير ، لذلك لا تتسرع قبل الإمام.
صلاة سنة بعد Jummuah
`` عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) عن: أديت جنبا إلى جنب مع النبي (ص) اثنين Rak`ah (صلاة سنة) بعد صلاة الجمعة. [رواه البخاري ومسلم].
أبو هريرة رضي الله عنه (رضي الله عنه) عن: قال رسول الله (ص)، [مسلم] "إذا كان أي شخص منكم بأداء صلاة الجمعة، فإنه يجب أن تعمل أربع Rak`ah (السنة) بعد ذلك.".
ابن عمر (رضي الله عنهما) عن: كان النبي (ص) لا يؤدون أي الصلاة (في المسجد) بعد صلاة الجمعة حتى كان قد عاد إلى منزله. وقال انه بعد إجراء عمليتين Rak`ah هناك. [مسلم].
إمام أحد النووي التعليق: في أحد الأحاديث، ليس هناك ذكر لأربعة Rak`ah، بينما هو مذكور في الآخر أنها اثنين Rak`ah. يمكن استنتاج أن كلا من هذه مقبولة. `العلماء" هي ترى أن الشخص الذي يقوم بها في المسجد، ينبغي أن تؤدي أربعة Rak`ah. في حين أن واحدا أداء لهم في المنزل، يجب إجراء عمليتين Rak`ah.
فمن الأفضل لأداء الركعة أربعة في مجموعات من ثنائي كما قال النبي (ص) يقال إنه قال: "نفذ النوافل ليلا ونهارا في ثنائي." [رواه البخاري]
ثواب يؤدون صلاة التطوع في البيت
النبي قال صلى alehi wasallam: "التفوق من صلاة الرجل في بيته على صلاته عندما يرى الناس له هو كفضل صلاة الفريضة أكثر من واحد الطوعي" [البيهقي، وصححه الألباني]
الإهمال في ما يخص صلاة الجمعة (للرجال)
تقارير أبو الجعد الضمري-AD-أن النبي قال: "من فاتته صلاة الجمعة ثلاثة في صف واحد من الإهمال سوف يكون لها ختم ضعت على قلبه بالله" [الموطأ]
Translation:
The Essentials of Jummah.
Salat al-Jumu’ah
is a congregational prayer performed on Friday and which replaces the Dhuhr
prayer. It is sometimes referred to as the ‘Friday prayer’. It consists of a
sermon (khutba) given by the imam after which he will lead the people in 2
rakahs.
Upon whom
salatul Jumu’ah is obligatory
Salatul Jumu’ah
is an obligation upon every free, adult, sane, resident Muslim man who has the
ability to attend the salah and does not have a valid excuse to miss it.
Allah says in
the interpretation of the meaning: “O you who believe! When the call is
proclaimed to prayer on Friday (the Day of Assembly), hasten earnestly to the
Remembrance of Allah, and leave off business (and traffic): That is best for
you if they but knew!” (Surah Al-Juma, 62:9)
It can be found
from the sunnah, that the Prophet Muhammad (s.a.w) explained that it is not
fard for the women to go jummuah and are therefore excluded from the ayat
above.
Salatul Jumu’ah,
is not obligatory on the following:
Women and
children
The person who
is ill and faces hardship if he goes to the mosque, or who fears that his
illness will be increased by going to the mosque
For the
traveller, even if he is staying at a certain place during the time of the
beginning of salatul Jumu’ah, it is not obligatory
One who is in
debt and cannot repay his debt and therefore fears that he will be imprisoned,
and one who fears that he will be harmed by an oppressive ruler
Environmental
restraints like rain, mud, extreme cold, and so on.
All of these
people are not obliged to pray the Friday salah although they are obliged to
pray the Dhuhr. Should one of them pray salatul Jumu’ah, it will still be valid
for them and will no longer be obliged to pray the Dhuhr.
I thought women
are not allowed to attend the Masjid?
Even though
women are not obliged to perform Jumu’ah, however it is important to note that
the women during the time of the Prophet (sa) attended the mosque and used to
pray al-Jumu’ah with him!
There is not a
single verse in the Qur’an, which prohibits ladies from entering mosques. There
is not a single authentic Hadith which I am aware of which states that the Prophet
(pbuh) prevented or forbade women from going to mosques; rather the opposite:
The Prophet
(pbuh) said, ‘Do not prevent the female servants of Allah from going to the
mosque of Allah.’ [Sahih Muslim]
“If the wife of
any one of you asks permission (to go to the mosque) do not forbid her.” (Sahih
Bukhari)
There is only
one Hadith, which perhaps could have been misunderstood to mean that women
should not go to the mosque. That Hadith is as follows:
Abdullah Bin
Mas’ud reported the Prophet (pbuh) as saying: It is more excellent for a woman
to pray in her house than in her courtyard, and more excellent for her to pray
in her private chamber than in her house. [Sunan Abu Dawood]
The Prophet
(pbuh) said that if a person prays in the mosque he gets 27 times more
blessings (Sawab). Some women argued that they had infants at home and other
household work and therefore could not go to the mosque. Thus, the men would
have a greater advantage than women for receiving such blessings. It is then
that the Prophet (pbuh) said the above Hadith.
So although it is better for women to pray at home - they still can
however attend the masjid if they wish to after taking the following factors
into consideration:
Not apply
perfume
The Prophet
(peace and blessings of Allaah be upon him) said: “Any woman who has put on
bukhoor (incense, fragrance) should not attend this ‘Isha’ prayer with us.”
(Reported by Muslim, 675).
To be dressed
appropriately
Sahih Bukhari
Book 8 #347. Narrated Umm Atiyya: We were ordered to bring out our menstruating
women and screened women to the religious gatherings and invocation of the
Muslims on the two Eid festivals. These menstruating women were to keep away
from the musalla. A woman asked, “O Messenger of Allah! What about one who does
not have a Jilbab*?”. He said, “Let her borrow the Jilbab of her companion”.
Allah says (in
the interpretation of the meaning): “And say to the believing women that they
should lower their gaze and guard their modesty; that they should not display
their beauty and ornaments except what (must ordinarily) appear thereof; that
they should draw their veils over their bosoms.” [24:31]
*Jilbab is a
loose outer garment / clothing which covers the woman from head to toe only
showing the face and hands (nb.some scholars are of the opinion that even the
face should be covered), the Hijab should drape down over the bosoms. The
Jilbab should not show the shape of the woman’s body and nor be see through,
etc.
Merits of Friday
Aus ibn Aus
reports that the Prophet said: “The most virtuous of your days is Jumu’ah. On
that day, Adam was created and on that day he died, (on that day) the horn will
be blown and the people will be dumbfounded! Increase your prayers upon me as
your prayers upon me will be presented to me.” The people said: “O Messenger of
Allah, how will our prayers be presented to you when you have passed away?” He
said: “Allah has prohibited the earth from eating the bodies of the Prophets.”
[This is related by the five, except for at-Tirmizhi.]
The Messenger of
Allah said while talking about the merits of Friday, “There is a time on Friday
at which a Muslim, while he or she is performing prayer and is supplicating,
will be granted
whatever he or she is supplicating for.” And the Prophet indicated with his
hand that this period of time is very short. [Bukhari & Muslim]
Allah said: “O
you who believe! When the call is proclaimed for the prayer on the day of
Friday, come to the remembrance of Allah
and leave off business (and every other thing), that is better for you if you
but knew! Then when the prayer is finished, you may disperse through the land,
and seek the Bounty of Allah, and remember Allah much, thatyou may be successful.”
[62:9-10]
The Prophet
said, “The five daily prayers and Friday
prayer to the next Friday prayer, and the fasting of Ramadan to the next
Ramadan, is expiation of the sins committed in between them, so long as major
sins are avoided.” [Muslim]
Reward for
Performing prayers in congregation
The Messenger of
Allah (sa) said, “Prayer in congregation is superior to praying individually
twenty-seven times.” [Al-Bukhari and Muslim]
The Messenger of
Allah (sa) said, “Whoever leaves his home in a state of purity to perform
obligatory prayer, his reward is like that of a pilgrim (while) in the state of
ihram [i.e. he receives reward similar to that of spending time in ihram during
Hajj].” [Abu Dawud, classed as Saheeh by Al-Albani]
Sunnah prayers
before the Jummuah?
(1) PERFORM 2
RAKAATS SUNNAH PRAYER UPON ENTERING THE MASJID CALLED Tahiyyat-ul-Masjid
Abu Qatadah (May
Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (sa) said, “When
anyone of you enters the mosque, he should perform two Rak`ah (of voluntary
prayer) before sitting.” [Bukhari and Muslim].
Even if you come
to Jumu’ah late, and the imam is giving the khutbah still pray those 2 rakaats
for the mosque (make them quick). The only time you do not read them is if you
come really late and the imam has started to read the Jumu’ah - as the fard
(obligatory) takes precedence over the sunnah (voluntary).
Jabir reports
that a man came to the mosque on Jumu’ah while the Prophet was delivering the
khutbah. The Prophet inquired of him: “Did you offer the salah?” The man
replied: “No!” He told him: “Pray two rak’at.” [This is related by the group.]
In another
narration it states, the Prophet Muhammad (sa) said: “If one of you comes to
the mosque on the day of Jumu’ah and the imam is delivering the khutbah, he
should pray two rak’at and make them quick.” This is related by Ahmad, Muslim,
and Abu Dawud.
(2) NO SPECIFIC
NUMBER OF SUNNAH PRESCRIBED
Concerning any
other sunnah prayer before the Friday salah, Ibn Taimiyyah writes: The Prophet
(sa) never offered any salah after the athan and before the Friday salah, and
no one has ever related such an act from him. Also we have no evidence to show
that the Prophet (sa) prayed any sunnahs in his house before going out to the
mosque on Friday. He did not specify any time for any salah before the Friday
salah. What he did do is encourage those going early to the mosque on Friday to
engage themselves in prayer:
Abu Hurairah
reports that the Prophet sallallahu alehi wasallam said: “Whoever makes ghusl
on the day of Jumu’ah and then goes to the mosque and prays what has been prescribed
for him, and remains quiet while the imam delivers the khutbah, and then prays
with the imam, he will have forgiven for him what is between that Jumu’ah and
the next and an additional three days.” [Muslim].
When the
Prophet’s companions would reach the mosque on Friday, they would pray whatever
amount was easy for them. Some of them prayed ten rak’at and some prayed twelve
and some only eight and others less than that. For this reason most of the
scholars are of the opinion that there is no sunnah prayer with a specified
number of rak’ah or time, before Jumu’ah, for there is nothing either in the
actions or statements of the Prophet to support or confirm it.
It is forbidden
to speak during the khutbah
The majority of
the scholars are of the opinion that it is obligatory to be silent during the
khutbah, and one is not to indulge in conversation during the khutbah, not even
if it is to order one to do some good or to stop some evil, even to return a
salaam.
Ibn ‘Abbas
reports that the Prophet sallallahu alehi wasallam said: “Whoever speaks in
Jumu’ah while the imam is delivering the khutbah is like a donkey who is
carrying books, and for those who tell him to be quiet, there is no [reward]
for the Jumu’ah.” [This is related by Ahmad, ibn abi-Shaibah, al-Bazzar, and
at-Tabarani. Ibn Hajar said in Bulugh alMaram: "There is no fault in its
chain."]
Abu Hurairah
reports that the Prophet (sa) said: “If, during the Jumu’ah while the imam is
delivering khutbah, you tell your companion to be quiet, then you have spoken
needlessly.” [Related by the group, save Ibn Majah.]
Abu ad-Darda’
says: “The Prophet was upon the pulpit and was addressing the people and he
recited a verse, and next to me was Ubayy ibn-Ka’b and I asked him: When was
that verse revealed?’ He refused to talk to me until the Messenger of Allah
came down from the pulpit and then he said to me: ‘You have nothing from your
Jumu’ah, except your useless talk.’ When the Prophet had finished, I went to
him and informed him of what had happened, and he said: ‘Ubayy has told the
truth. If you hear your imam speaking, be quiet until he is finished.”’ [Ahmad
and at-Tabarani.]
Indulging in
conversation when the khutbah is not being delivered, is permissible i.e.
before or after the khutbah.
Straightening
the Rows!
Abu Mas`ud
reported: The Messenger of Allah (sa) used to gently pat our shoulders when we
were standing in rows at the time of Salat and say, “Keep (the rows) straight;
do not differ from each other lest your hearts should suffer from discord. Let
those of you who are mature and prudent be nearer to me, and then those who are
next to them.” [Muslim]
Narrated Anas
bin Malik: The Prophet (sa) said, “Straighten your rows for I see you from
behind my back.” Anas added, “Everyone of us used to put his shoulder with the
shoulder of his companion and his foot with the foot of his companion.”
[Bukhari]
Anas b. Malik
reported: The Messenger of Allah (sa) said: Straighten your rows for the
straightening of a row is a part of the perfection of prayer. [Muslim]
Narrated By
Abdullah ibn Umar : The Prophet (sa) said: “Arrange the rows in order, stand
shoulder to shoulder, close the gaps, be accommodating to your brothers, and do
not leave gaps for Satan. Whoever joins up a row, he will be joined to Allah
(i.e., to the Mercy of Allah); and whoever cuts off a row, he will be cut off
from Allah (i.e., from His Mercy).” [Abu Dawud]
When it is time
for prayer in congregation, it is from the sunnah for the people to stand
together in straight lines and keep close i.e. shoulder to shoulder, foot to
foot; not keeping big gaps between one another. Praying in congregation is all
about unity and we are all part of one ummah regardless to race, nationality,
rich or poor, powerful or weak - all standing next to each other in obedience
to Allah.
NB: If when
praying, you try to lesson the gap between you and your companion and they edge
away, understand there is nothing you can do, don’t go crazy trying to get
close to them - just do what is in your ability.
It is obligatory
to follow the imam and forbidden to precede him
When praying in
congregation, the people following the imam must do exactly that ‘follow’ the
imam, do not do your actions before him, do them slightly after him.
Abu Hurairah
reports that the Prophet sallallahu alehi wasallam said: “The imam is selected
to be followed; therefore, do not differ with him. When he makes the takbir,
make the takbir, when he goes into ruku’, make ruku’. When he says ‘Allah hears
him who praises Him (Sami’A-l-lahu Liman hamida),’ say ‘O Allah, our Lord, to
You belongs the Praise (Rabbana wa-laka-l hamd).’ When he goes into sajdah,
make sajdah. If he prays sitting, then all should be sitting.” [This is related
by the group.]
In the version
by Ahmad and Abu Dawud, the wording is “the imam is to be followed. If he makes
the takbir, make the takbir, and do not make the takbir until he does so. When
he goes into ruku’, make ruku’, and do not perform ruku’ until he does so. When
he goes into sajdah, make sajdah, and do not make sajdah until he does so.”
Abu Hurairah
reports that the Prophet sallallahu alehi wasallam said: “Do you not fear that
if you raise your head before the imam Allah may change your head into that of
a donkey!” [This is related by the group.] So this is serious, so do not rush
before the imam.
Sunnah prayers
after the Jummuah
`Abdullah bin
`Umar (May Allah be pleased with them) reported: I performed along with the
Prophet (sa) two Rak`ah (Sunnah prayer) after the Jumu’ah prayer. [Bukhari and
Muslim].
Abu Hurairah
(May Allah be pleased with him)reported: The Messenger of Allah (sa) said, “If
anyone of you performs the Friday prayer, he should perform four Rak`ah
(Sunnah) after it.” [Muslim].
Ibn `Umar (May
Allah be pleased with them) reported: The Prophet (sa) would not perform any
Salat (in the mosque) after the Friday prayer till he had returned to his
house. He would then perform two Rak`ah there. [Muslim].
Imam An-Nawawi
Commentary: In one Hadith, there is mention of four Rak`ah, while in the other
it is mentioned as two Rak`ah. It can be deduced that both of these are
acceptable. `Ulama’ are of the opinion that one who performs them in the
mosque, should perform four Rak`ah; whereas the one performing them at home,
should perform two Rak`ah.
It is better to
perform the four Rak’ah in sets of twos as the Prophet (sa) is reported to have
said, “Perform the Nawafil of the day and night in twos.” [Bukhari]
The reward for
performing voluntary prayers at home
The Prophet
sallallahu alehi wasallam said: “Superiority of a man’s prayer in his home over
his prayer when people see him is like the superiority of an obligatory prayer
over a voluntary one.” [al-Bayhaqi, classed as Saheeh by al-Albani]
Negligence in
regards to the Friday Prayer (for men)
Abu al-Ja’d
ad-Damari reports that the Prophet said: “Whoever misses three Friday prayers
in a row out of negligence will have a seal put over his heart by Allah.”
[Muwatta].
No comments:
Post a Comment